حسام موافي

"كلام مؤذي".. أول تعليق من نقابة الأطباء على حديث حسام موافي عن المرض النفسي

حسام موافي

حذَّر الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، والطبيب النفسي، من التأثير السلبي للتصريحات التي أدلى بها الدكتور حسام موافي، على زيادة معاناة المرضى النفسيين خلال الفترة المقبلة.

كان الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، قال خلال تقديم برنامج "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن المريض المصري لا يقبل مصارحته بالمرض النفسي، في حين أن الشخص المؤمن والقريب من ربه لا يُصاب بالأمراض النفسية، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا خلال الساعات الماضية.

وقال حسين في تصريحات لمصراوي: "الكلام الذي يقوله الدكتور حسام غير صحيح ولم نتعلمه في الطب النفسي ولم نراه، وهناك الكثير من الناس تذهب للمساجد أو الكنائس وتصاب بأمراض نفسية".

وأوضح أن تأثير تلك التصريحات قد يضر بالكثير من المرضى النفسيين، ويروج لـ"فكرة الجدل والشعوذة"، مضيفًا: "المريض النفسي لما يقرأ أن أستاذ كبير مثل الدكتور حسام موافي بيقول إن المرض النفسي ميصبش المؤمنين، وبالتالي يعتقد أنه بعيد عن الله، وحتى الملتزمين دينيا ينظرون إلى مرضهم باعتباره وهما، ومن ثم فهذا يؤدي لزيادة أعراض المرض، وكذلك الوصمة من المرض النفسي".

وشدد "حسين" على أن المرض النفسي "مرض عضوي" مثل السكر والضغط أو أي مرض آخر، ويجب أن يخضع المريض لمتخصص وفق برنامج علاجي.

بدورها، انتقدت الدكتورة إيمان سلامة، عضو مجلس نقابة الأطباء، تصريحات الدكتور حسام موافي، قائلة: "مؤسف حقيقي ما ورد في فيديو حلقة دكتور حسام موافي، كلام مؤذي للمرضى النفسيين اللي هيتوصموا إنهم بٌعاد عن ربنا ويتم مطالبتهم يزوروا شيوخ ويقروا قرآن ويطلعوا عمره عشان يتعالجوا من اضطرابات شخصية او اكتئاب".

وأضافت عبر حسابها على فيسبوك اليوم الأحد: "افتراض وجود علاقة عكسية بين الدين وأي مرض دا مُهلك للمجتمع.. الأمراض مش عقاب من ربنا للعصاة وعلاجها مرتبط بطلب التداوي والعلاج من الأطباء".

وفي وقت سابق، كشف الدكتور ممتاز عبد الوهاب، رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، عن تواصل الدكتور حسام موافي، معه لتوضيح تصريحاته بشأن عدم إصابة "الشخص المؤمن والقريب من ربه بالأمراض النفسية"، والذي أثار جدلًا واسعًا خلال الساعات الماضية.

وقال "عبدالوهاب" في تصريحات لمصراوي، إن "الدكتور حسام موافي تواصل معي صباح اليوم لتوضيح تصريحاته، وقالي مقلتش الكلام دا، وسيخرج لتوضيح الأمر برمته".

وأضاف: "قال إن الإعلام تناول هذا الكلام بشكل خاطئ ومن غير المعقول أن أقول مثل هذا الكلام وبهذا يكون الموضوع مُنتهي".

نبض للأنباء