من هو هيثم طاهر وزير الدفاع اليمني الجديد؟

من هو هيثم طاهر وزير الدفاع اليمني الجديد؟

أعلن مجلس القيادة الرئاسي اليمني،أمس، عن تشكيل الللجنة الأنمية والعسكرية العليا في البلاد وتعيين وزير الدفاع السابق اللواء الركن هيثم طاهر رئيسًا لها.

من هو هيثم قاسم الذي تم تعيينه في في منصب رئيس اللجنة العسكرية والأمنية في اليمن، والذي يعتبر هذا المنصب من المناصب الهامة في الدولة.

اللواء الركن هيثم قاسم طاهر، من بلاد "ردفان"، هو آخر وزير دفاع لدولة الجنوب السابقة "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية"، وواجه خلالها هذه الفترة أشرس الحروب مواحد من أقدم الضباط في إتمام مشروع الوحدة بين دولتي اليمن، وغادروا وعادوا مجددًا للانتصار للمشروع العربي ضد الحوثي.

فيما تقلد منصب أول وزير دفاع في حكومة بعد الوحدة بين اليمن الشمالي والجنوبي، وجد نفسه حينها في مهمة تقتضي الدمج بين جيشين وتوحيد القوات المسلحة اليمنية.

وفي الوقت الحالي أصبح رئيسًا للجنة العسكرية والأمنية العليا في اليمن المعنية بإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن بموجب المادة رقم 5 لإعلان السلطة في أبريل/ نيسان الماضي.

أشهر وزير دفاع باليمن

يعد اللواء هيثم قاسم أبرز القيادات العسكرية في البلد على مدى أكثر من 4 عقود تمتد إلى دوره كمحارب شرس في الجيش الجنوبي، قبل الوحدة التي تقلد فيها مناصب عدة.

ومنذ الثمانينات، لمع اسمه كقائد ذو كفاءة مكنته من تربع قيادة سلاح الدبابات والوصول إلى رئاسة هيئة الأركان، ومن ثم نائبًا لوزير الدفاع في دولة الجنوب قبل الوحدة في ظل وجود أسماء كبيرة تتصدر المشهد آنذاك.

وبعد حرب صيف 1994 غادر هيثم قاسم طاهر اليمن، وعاد إليه بعد 21 عامًا ظل غائبًا عن مشهد بلاده حتى تفجير الحرب.

العودة إلى اليمن

عاد اللواء هيثم قاسم إلى اليمن لمواجهة المشروع الإيراني وعمل كأبرز الضباط القدماء ضمن التحالف العربي ليشارك عام 2015 في قيادة عمليات تحرير المحافظات الجنوبية.

وظهر أول مرة في 2016 عقب مشاركته كأبرز المستشارين الذين رسموا خطة المعركة في تحرير مدينة المكلا من القاعدة، وأشرفوا على تنفيذها.

وبحسب المصادر، فإن اللواء أسس بين العام 2017-2018 قوات المشاة في الساحل الغربي لليمن، التي تتألف من 4 ألوية عسكرية تضم نخبة من المقاتلين.

فيما أكد متحدث القوات المشتركة في اليمن العقيد وضاح الدبيش، أن اللواء الركن هيثم قاسم غني عن التعريف ولديه خبرات كبيرة في التكتيكات العسكرية على المستوى العربي.

وأضاف أن اللواء له باع طويل في المجالات العسكرية، وهو رجل الانتصارات والإنجازات ولديه القدرة على صد قوات الحوثي.

وعن مهام اللواء الركن هيثم قاسم، وضح المتحدث، أنه سيسعى لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار من خلال اعتماد سياسات من شأنها منع حدوث أي مواجهات مسلحة في أنحاء الجمهورية.

كما سيعمل على تهيئة الظروف واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق تكامل هيكل قيادة وطنية موحدة في إطار سيادة القانون وإنهاء الإنقسام في القوات المسلحة ومعالجة أسبابه، وإنهاء جميع النزاعات المسلحة.

والجدير ذكره، أن الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، سلم السلطة في أبريل الماضي إلى مجلس القيادة الرئاسي الذي يمثل قوى مختلفة، وذلك في ختام مشاورات الرياض على خطى استعادة الدولة وإنهاء الإنقلاب-على حد تعبيره.

نبض للأنباء