السودان وناميبيا وجنوب إفريقيا وتونس تدين اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

السودان وناميبيا وجنوب إفريقيا وتونس تدين اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

أدانت تونس والسودان، وناميبيا، وجنوب إفريقيا، إعدام الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) برصاصة في الرأس خمن قبل جيش الاحتلال  الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأدانت تونس اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الغادر، أثناء تغطيتها لعملية اجتياح مدينة جنين.

واستنكرت تونس في بيان صدر عن وزارة الخارجية التونسية، هذه الجريمة التي تعكس مجدّدا إمعان القوة القائمة بالاحتلال في سياسة القتل الممنهج، وانتهاك القانون الإنساني الدولي والتعدي السافر على حرية الإعلام ضاربة عرض الحائط بكافة القوانين والأعراف والمواثيق الدولية.

ودعت تونس المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية، ولسياسة الإفلات من العقاب التي ما فتئت قوات الاحتلال تتحصن بها طيلة 74عاما من الاحتلال.

وقالت إن حماية الصحفيين في مناطق النزاع مسؤولية دولية واجبة وموجبة للمحاسبة بمقتضى القانون الدولي الإنساني، ولا يمكن الاستمرار بأي شكل من الأشكال في التعامل مع القضايا الدولية ذات الصلة بالعدوان والاحتلال وانتهاكات قانون الإنسان بانتقائية ومقاييس مختلفة.

ودعت الخارجية السودانية في بيان، لبدء تحقيق دولي في الجريمة، معربة عن إدانتها الشديدة لاغتيال أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي.

من جانبها، قالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، إنها تدين بأشد العبارات اغتيال القوات الإسرائيلية للصحفية الفلسطينية.

كما نددت الحكومة الناميبية باغتيال أبو عاقلة عبر بيان.

نبض للأنباء