رياضة

البطولات الأوروبية في كرة القدم : فوز صعب لمانشستر يونايتد ورباعيتان لتشلسي وأرسنال

حقق مانشستر يونايتد الثاني المطلوب بفوزه بصعوبة على مضيفه بيرنلي 1-صفر، وعاد تشلسي حامل اللقب الى سكة الانتصارات بفوز كاسح على مضيفه برايتون بأربعة اهداف برباعية نظيفة السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
وسجل الفرنسي انطوني مارسيال (54) هدف يونايتد رافعا رصيد فريقه الى 53 نقطة.
واستعاد تشلسي موقتا المركز الثالث من ليفربول الذي يحل ضيفا على سوانسي سيتي غداً الاثنين في ختام المرحلة بعد ان رفع رصيده الى 50 نقطة.
جاء فوز تشلسي بقيادة المدرب الايطالي انطونيو كونتي بعد تعادلين في المرحلتين الاخيرتين مع ارسنال 2-2 وليستر سيتي سلبا.
كما انه الفوز الاول له منذ 30 كانون الاول، واضعا حدا لسلسلة من خمس مباريات من دون انتصارات في جميع المسابقات.
وافتقد حامل اللقب المهاجمان الاسبانيان الفارو موراتا وبدرو رودريغيز بسبب الإيقاف الناجم عن طردهما الخميس ضد نوريتش سيتي في مباراة معادة من مسابقة الكأس (فاز تشلسي بركلات الترجيح).
بدأ تشلسي المباراة بقوة وسجل هدفين مبكرين عبر البلجيكي ادين هازار (3) والبرازيلي وليان (6) ليحسم النتيجة بسرعة امام فريق متواضع صعد هذا الموسم الى الدرجة الممتازة ويحتل المركز السادس عشر في الترتيب.
واضاف البلجيكي الهدف الثالث بمجهود فردي رائع (77) والنيجيري فيكتور موزس الرابع (89).
وهو الهدف رقم 64 لهازار (27 عاما) مع تشلسي منذ انضمامه اليه في 2012 من ليل الفرنسي، والسادس له في الدوري هذا الموسم.
وقال البلجيكي «انه عملي (تسجيل الاهداف)، ولذلك احب لعب كرة القدم».
وحمل مشجع شاب لتشلسي يافطة كتب عليها «هازار 10، هل يمكنني الحصول على قميصك»، فكان له ما اراد اذ توجه هازار نحوه بعد المباراة ومنحه اياه.
واكتسح ارسنال ضيفه كريستال بالاس بأربعة اهداف مقابل هدف سجلها جميعها في الدقائق الاولى بغياب مهاجمه التشيلي اليكسيس سانشيز.
وسجل لارسنال الاسباني ناتشو مونريال (6) والنيجيري اليكس ايوبي (10) والفرنسيان لوران كوسييلني (13) والكسندر لاكازيت (22)، قبل ان يقلص بالاس الفارق عبر الصربي لوكا ميليفويفيتش (77).
وأبقى مدرب ارسنال الفرنسي أرسين فينغر مهاجمه سانشيز خارج تشكيلة فريقه للمباراة الثانية على التوالي مع اقتراب انتقاله الى مانشستر يونايتد الذي قد يحصل في صفقة تبادلية مع لاعب الاخير الارميني هنريك مخيتاريان.
وينتهي عقد سانشيز مع أرسنال في نهاية حزيران المقبل، وهو رفض تجديده.
واشارت التقارير الى ان فينغر كان يدرس جديا الجمعة اختيار سانشيز ضمن قائمة الفريق لمواجهة كريستال بالاس مع احتمال تركه على مقاعد البدلاء، لكنه عاد وابقاه مجددا خارج التشكيلة.
وسيصبح المهاجم التشيلي الاعلى راتبا في الدوري الانكليزي الممتاز في حال انتقاله الى مانشستر يونايتد، حسب ما ذكرت وسائل اعلام محلية الخميس.
واشارت صحيفتا دايلي تلغراف وذا صن الى ان سانشيز (29 عاما) سينال في يونايتد راتبا اسبوعيا بين 450 و560 الف يورو قبل الضرائب.
كما كشفت مجلة «كيكر» الالمانية أمس السبت ان ارسنال عرض على بوروسيا دورتموند الالماني 50 مليون يورو (61 مليون دولار) لضم المهاجم الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ، لكن النادي الالماني رفض العرض.
وفاز ستوك سيتي على ضيفه هادرسفيلد بهدفين للويلزي جو الن (53) والسنغالي مامي بيرام ديوف (69)، وليستر سيتي على ضيفه واتفورد بهدفين لجيمي فاردي (39 من ركلة جزاء) والجزائري رياض محرز (90).
وتعادل ايفرتون مع ضيفه وست بروميتش البيون بهدف للسنغالي باي عمر نياسي (70) مقابل هدف لجاي رودريغيز (7)، ووست هام يونايتد مع ضيفه بورنموث بهدف للمكسيكي خافيير هرنانديز (73) مقابل هدف للاسكتلندي راين فرايزر (71).
وتستكمل المرحلة اليوم الاحد بلقاء ساوثمبتون مع توتنهام.

ألمانيا

عاد لايبزيغ، وصيف الموسم الماضي، الى مسلسل النكسات بسقوطه على ارض فرايبورغ المتجدد 1-2، وكان باير ليفركوزن أكبر المستفيدين بصعوده من المركز الخامس الى الثاني، أمس السبت في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.
ورفع ليفركوزن الفائز على ارض هوفنهايم 4-1، رصيده الى 31 نقطة بالتساوي مع لايبزيغ وبوروسيا مونشنغلاباخ الفائز على اوغسبورغ 2-صفر.
وقبل ان يستقبل فيردر بريمن الاحد، بات الفارق بين بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر واقرب منافسيه 13 نقطة.
وكان بوروسيا دورتموند تعثر الجمعة في افتتاح المرحلة، بتعادله مع مضيفه هرتا برلين 1-1، فتراجع الى المركز الخامس.
في المباراة الاولى، استهل فرايبورغ مواجهة لايزبيغ من دون خسارة في آخر 6 مباريات، وهي أطول سلسلة له، فيما أمل لايبزيغ تكرار آخر ثلاث مواجهات حيث استمتع بالتسجيل 4 مرات في مرمى خصمه.
وافتقد لايبزيغ لاعب وسطه الغيني نابي كيتا الموقوف، والذي يسعى ليفربول الانكليزي الى تسريع قدومه الى صفوفه في فترة الانتقالات الحالية.
وافتتح لايبزيغ التسجيل عن طريق هدافه الدولي تيمو فيرنر، اذ اخترق المنطقة ليسدد بيسراه في الزاوية المتوسطة مسجلا هدفه العاشر هذا الموسم (66).
وعادل لايبزيغ بتسديدة يسارية قوية من داخل المنطقة ليانيك هابيرر، لاعب منتخب المانيا تحت 21 عاما، بعد ركنية فشل دفاع لايبزيغ بتشتيتها (71).
وقلب فرايبورغ تأخره الى فوز، من هدف ثان اثر ضربة ركنية جديدة ورأسية خطفها روبن كوخ ببراعة في الزاوية اليسرى مسجلا هدفه الثاني في مباراتين (76).
وفشل بوروسيا دورتموند في الصعود الى المركز الثاني مؤقتا باكتفائه بالتعادل مع مضيفه هرتا برلين 1-1.
ورفع دورتموند رصيده الى 30 نقطة.
وخاض دورتموند وللمرة الثانية تواليا مباراته في غياب هدافه الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ بقرار من مجلس ادارة النادي لاسباب مسلكية.
وابدى ارسنال الانكليزي اهتماما كبيرا بالحصول على خدمات اوباميانغ، لكن يبدو دورتموند متمسكا به وقد اعتبر مدير الرياضي ميكايل تسورك بانه لا يزال يرى مستقبلا لمهاجمه في صفوفه الفريق.
وكان اوباميانغ استبعد ايضا عن المباراة ضد فولفسبورغ الاسبوع الماضي لاسباب مسلكية.
وقال تسورك في ما يتعلق بامكانية انتقال اوباميانغ الى صفوف ارسنال «لا شيء ملموسا على الطاولة. كله كلام في الهواء».
واضاف «نخطط لاهدافنا بوجود بيار ايميريك اوباميانغ وهناك مجال لعودته الى تشكيلة الفريق لكن المهنية يجب ان تكون الاساس وهذا يتضمن الاعتراف بانه اخطأ في مكان ما».
وهي المرة الثالثة التي يعاقب فيها دورتموند مهاجمه الغابوني في الاشهر الـ 16 الاخيرة.
وبالعودة الى مجريات المباراة، تقدم هرتا برلين بواسطة ديفي سيلكه (46)، قبل ان يدرك الياباني شينجي كاغاوا التعادل لدورتموند في الدقيقة 71.
وحافظ دورتموند بالتالي على سجله خاليا من الهزائم في اربع مباريات منذ ان استلم تدريبه المدرب بيتر شتويغر خلفا للهولندي بيتر بوش.

اسبانيا

عاد اشبيلية الى سكة الانتصارات التي حاد عنها لخمس مباريات متتالية، وذلك بفوزه الكبير على مضيفه الكاتالوني اسبانيول 3-صفر أمس السبت في المرحلة العشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.
ودخل النادي الأندلسي الى اللقاء وهو يبحث عن وقف النزيف والخروج من الدوامة التي علق فيها منذ هزيمته القاسية أمام ريال مدريد حامل اللقب 5-صفر في 9 كانون الأول الماضي، وقد تمكن من تحقيق مبتغاه واهداء مدربه الجديد الإيطالي فينتشنزو مونتيلا فوزه الأول في الدوري الإسباني.
وأظهر اشبيلية الذي استعان بمدرب ميلان السابق خلفا للارجنتيني إدواردو بيريزو المقال من منصبه قبيل عيد الميلاد، أن الفوز الذي حققه الأربعاء في الكأس على اتلتيكو مدريد في عقر دار الأخير (2-1) شكل بداية العودة الى مستواه السابق.
ويدين اشبيلية بفوزه الأول في ملعب اسبانيول منذ أن تغلب عليه 2-1 في 31 آب 2014، الى الأرجنتيني – الإيطالي فرانكو فاسكيز وبابلو سارابيا والكولومبي لويس مورييل الذين سجلوا الأهداف في الدقائق 15 و34 و90 على التوالي.
ورفع اشبيلية الذي يتواجه مع مانشستر يونايتد الإنكليزي في ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا (21 شباط ذهابا و13 اذار ايابا)، رصيده الى 32 نقطة في المركز الخامس موقتا، فيما تجمد رصيد اسبانيول عند 24 في النصف السفلي من الترتيب بعد تعرضه للهزيمة الثامنة حتى الآن.
وتعادل خيتافي مع ضيفه اتلتيك بلباو 2-2.
وسجل خورخي مولينا (21 من ركلة جزاء) وانخل رودريغيز (74) لخيتافي، واينياكي وليامس (13) وراوول غارسيا (48 من ركلة جزاء) لبلباو.
واهدر خورخي مولينا ركلة جزاء لخيتافي في الدقيقة 51.
ورفع خيتافي رصيده الى 27 نقطة في المركز السابع، بفارق نقطة امام اتلتيك بلباو العاشر.
ويلعب اليوم الاحد الافيس مع ليغانيس، وريال مدريد مع ديبورتيفو لاكورونيا، وريال سوسييداد مع سلتا فيغو، وريال بيتيس مع برشلونة.
وتختتم المرحلة غداً الاثنين بلقاء ايبار مع ملقة.

فرنسا

انتزع مرسيليا مؤقتا المركز الثاني في بطولة فرنسا لكرة القدم بفوزه على مضيفه كاين 2-صفر في المرحلة الثانية والعشرين.
وسجل الهدفين ديميتري بايت من ركلة جزاء في الدقيقة 55، وفلوريان توفان في الدقيقة 74.
ورفع مرسيليا رصيده الى 47 نقطة، متقدما بفارق نقطتين امام ليون الذي تراجع الى المركز الثالث ويلتقي باريس سان جرمان المتصدر (56 نقطة) اليوم الاحد في مباراة قمة.
ويقدم الفريق المتوسطي، حامل الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب (10)، موسما جيدا، اذ ان فوزه اليوم هو السادس في آخر 8 مباريات.

ايطاليا

يعاود الدوري الإيطالي لكرة القدم نشاطه اليوم الأحد بعد توقف لأسبوعين، حيث تتجه الأنظار الى المباراة المنتظرة بين انتر ميلان وروما في المرحلة الحادية والعشرين.
وترتدي المباراة أهمية بالغة بالنسبة لآمال الفريقين بمنافسة نابولي ويوفنتوس على اللقب والمشاركة في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.
ويأمل انتر الذي يحتل المركز الثالث برصيد 42 نقطة وبفارق 9 نقاط عن نابولي المتصدر وثلاث عن روما الخامس، العودة الى سكة الانتصارات التي حاد عنها في المراحل الخمس الأخيرة، وتحديدا منذ فوزه على كييفو 5-صفر في الثالث من كانون الأول الماضي.
كما ازداد وضع انتر حرجا بخروجه من مسابقة الكأس المحلية على يد جاره اللدود ميلان بالخسارة امامه صفر-1 بعد التمديد في الدور ربع النهائي، ما يجعل تركيزه منصبا بشكل كامل على الدوري حيث سيحاول أقله العودة للمشاركة في دوري الأبطال.
ولا يختلف وضع روما كثيرا عن انتر الذي يشرف عليه المدرب السابق لنادي العاصمة لوتشيانو سباليتي، إذ لم يحقق أي فوز في المراحل الثلاث الأخيرة وودع مسابقة الكأس على يد تورينو بالخسارة أمام الأخير على أرضه 1-2 في الدور ثمن النهائي.
لكن فريق العاصمة ما زال في مسابقة دوري أبطال أوروبا التي تأهل الى دورها الثاني حيث سيواجه شاختار دانييتسك الاوكراني في 21 شباط ذهابا خارج ملعبه و13 اذار ايابا في العاصمة الإيطالية.
ويخوض الفريقان اللقاء وسط تزايد الحديث عن امكانية خسارتهما عنصرين مؤثرين جدا، إذ ارتبط اسم لاعب انتر الأرجنتيني ماورو ايكاردي بانتقال محتمل لريال مدريد الإسباني مقابل 110 ملايين يورو، فيما يسعى تشلسي الإنكليزي الى ضم البوسني ادين دزيكو من روما مقابل 50 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. I loved as much as you’ll receive carried out right here.
    The sketch is tasteful, your authored material stylish. nonetheless,
    you command get got an impatience over that you wish be
    delivering the following. unwell unquestionably come further formerly again as exactly the same nearly a lot
    often inside case you shield this increase.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق