رئيسيشؤون إسرائيلية

قمة ثلاثية تضم الملك الأردني و”ترامب” ونتنياهو

من المقرر أن يزور نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إسرائيل اليوم الأحد، ضمن جولته الشرق أوسطية التي بدأها أمس بالعاصمة المصرية القاهرة ومن ثم غادرها إلى الأرد.

وبحسب موقع “إسرائيل اليوم”، فإن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيغادر مساء اليوم لحضور المؤتمر الاقتصادي في دافوس لمدة ثلاثة أيام حيث يجتمع مع الرئيس ترامب، ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر الملك الأردني عبد الله والرئيس الفرنسى ايمانويل ماكارون ورئيس الوزراء البريطانى تيريزا ماي وزعماء العالم الآخرين”.

وأشار الموقع العبري إلى أنه “لم يوافق مكتب رئيس الوزراء بعد على جدول الاجتماعات في المؤتمر ولكن هناك جهود لتنسيق اجتماع مع ترامب والملك عبد الله بعد انتهاء الازمة مع الاردن في نهاية الاسبوع.

وأوضح أنّ وزير السياحة الإسرائيلي “باريف ليفين” سيستقبل نائب ترامب “مايكل بنس” في مطار بن جوريون فيما تأتي هذه الزيارة بعد شهر من قرار اعتراف الأخير, بالقدس عاصمة لإسرائيل, فيما تزداد علامات الاستفهام حول خطط ترامب لتحقيق “الاتفاق النهائي” بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وبيّن أنّ “البيت الابيض يعتزم وضع موضوع الاضطهاد المسيحي على رأس جدول الاعمال الذي كان من المفترض ان يتضمن زيارة “بنس” الى بيت لحم في المرة السابقة, واجتماعه مع الزعماء المسيحين, إلا أنّ الغضب على قرار القدس، جعل رجال الدين في مصر والسلطة الفلسطينية يقررون عدم استقبال بنس”.

وفي سياق منفصل، قال الموقع إنّ “إسرائيل والأردن أعلنتا نهاية للأزمة المتعلقة بالسفارة قبل مجيئ “بنس” للمنطقة، إلا أنّ التوتر والغضب لا زالا قائمين خاصة بعد قرار خفض المساعدات المقدمة لـ “الأونروا”.

وتابع: أنه “سيعقد حفلاَ لاستقبال “بنس” ومن ثم اجتماعاَ مع نتنياهو قبل جلسة الكنيست الإسرائيلي والتي سيلقي “بنس” بها كلمة لأول مسئول أمريكي يلقي خطاباً داخل البرلمان الإسرائيلي”.

ويذكر أن رئيس الكنيست يولي ادلشتاين ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس المعارضة اسحق هيرزوغ سيحضرون الجلسة المكتملة الخاصة في حين أعلنت القائمة المشتركة أنها ستقاطع المؤتمر.

وقال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة، إن “هذا رجل خطير برؤية مسيانية تشمل تدمير المنطقة بأسرها، وهي مهمة رجل أكثر خطورة، وبيرومانياك سياسي، عنصراً وعضواً في الجماعة يجب ألا يكون طريقًا في منطقتنا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. Hello! This is kind of off topic but I need some advice from an established blog.
    Is it hard to set up your own blog? I’m not very techincal but I can figure things out pretty
    fast. I’m thinking about making my own but I’m not sure where to begin. Do
    you have any ideas or suggestions? Appreciate it

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق