أخبار العالم

الأردن: كيفية معرفة مكان مركز التصويت على الانتخابات النيابية 2020

كيفية معرفة مكان مركز التصويت على الانتخابات النيابية 2020 حيث تنطلق الثلاثاء الموافق 10 نوفمبر 2020، الانتخابات النيابية، ويتوجّه الناخبون المسجّلون إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر.

وتفتح الهيئة المستقلة للانتخاب، في الساعة السابعة من صباح الثلاثاء، صناديق الاقتراع في جميع المحافظات يمثلون 23 دائرة انتخابية، وتستمر حتى السابعة مساء، يتبعها ساعتان حتى التاسعة مساء للمعزولين في مناطق معزولة وفي مناطق الحجر الصحي في البحر الميت.

وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، إن “جميع التجهيزات الفنية والإدارية جاهزة وأصبحت متوفرة في كافة الدوائر الانتخابية والهيئة على أتم الاستعداد لاستقبال الناخبين اعتبارا من الساعة السابعة من صباح يوم الثلاثاء”.

وعن آلية الاقتراع، أوضحت الهيئة في فيديو توضيحي، أن “المقترع/ الناخب يدخل إلى مركز الاقتراع ويغادر دون لمس أي شخص، أو أية أداة موجودة في غرفة الاقتراع والفرز، وسيقدّم الهوية الشخصية (إثبات الشخصية) لفحصها عبر القارئ الإلكتروني من دون لمسها من أي موظف، ثم يأخذ كتيب الاقتراع، ويذهب إلى المعزل ومعه قلم خاص من الهيئة، يستخدم مرة واحدة فقط ويختار اسم قائمة واحدة ويختار منها المرشح/ المرشحين الذين انتخبهم ويضع الكتيب في صندوق الاقتراع، وبعد ذلك ينزع قفازات اليد، ويسقط ورقة الاقتراع في الصندوق، ثم يقطر الحبر تقطيرا على الإصبع”.

وتقام الانتخابات النيابية العام الحالي، في وقت يعاني الأردن فيه من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب حتى أمس الأحد 104802 أشخاص في الأردن، وأودى بحياة 1181 شخصا.

يشار إلى أن المستقلة للانتخاب، نشرت عبر موقعها الإلكتروني الأسماء النهائية للقوائم الانتخابية للمرشحين، حيث بلغ عدد القوائم الانتخابية النهائية 294 قائمة، وعدد المرشحين داخل هذه القوائم 1674 مرشحا، منهم 1314 ذكور، و360 إناث، فيما بلغ عدد المنسحبين من الانتخابات النيابية 34 مرشحا.

وحددت الهيئة، العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات النيابية، بعد اجتماع لمجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عُقد عقب صدور الإرادة الملكية السامية، بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، وفق أحكام القانون.

وبينت أن عدد الناخبين للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر بلغ (4,647,835) ناخبا، منهم (2,200,456) ذكور و (2,447,379) إناث، بينما بلغ عدد الناخبين النهائي وفق الجداول النهائية للانتخابات النيابية 2016، 4.139732 مليون ناخب.

الهيئة، أوضحت من خلال موقعها الإلكتروني، تفاصيل مراكز الاقتراع والفرز، والبالغ عددها 1824 في 23 دائرة انتخابية، إضافة إلى عدد صناديق الاقتراع والفرز، البالغ 8024 صندوقا لانتخابات مجلس النواب في كل مركز.

وتبدأ مرحلة الصمت الانتخابي اعتبارا من الساعة السابعة من صباح يوم بوم الاثنين؛ أي أن الأحد الموافق 8 تشرين الثاني/ نوفمبر هو آخر موعد لممارسة الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها”، مشيرة إلى أن قانون الانتخاب في المادة 20 /أ يحظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل أربع وعشرين ساعة من يوم الاقتراع تحت طائلة المساءلة القانونية.

ونشرت الهيئة، على موقعها أيضا 23 فيديو توضح من خلالها آلية احتساب النتائج للانتخابات النيابية، حسب كل دائرة انتخابية.

وقررت الهيئة وللمرة الأولى تشكيل لجان خاصة لتدقيق واحتساب النتائج النهائية للانتخابات في 3 أقاليم في الأردن، يهدف إلى احتساب الأصوات وتدقيقها بشكلها النهائي في الدوائر الانتخابية في الأقاليم الثلاثة، وعدم اقتصارها على اللجنة المركزية الخاصة في عمّان لتسريع التدقيق وعدم التأخير بإعلان النتائج.

وأشارت إلى أن إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب التاسع عشر سيجري بعد مصادقة مجلس مفوضي الهيئة عليها.

موعد الحظر الشامل في الأردن بعد الانتخابات النيابية 2020

وبعد الانتهاء من عملية الاقتراع وإغلاق الصناديق الثلاثاء، يدخل الأردن في حظر شامل يبدأ تطبيقه من الساعة التاسعة مساء للمنشآت، والساعة العاشرة مساء للأفراد، وينتهي في الساعة السادسة من صباح الأحد 15 تشرين الثاني/نوفمبر.

واستثنى رئيس الوزراء بناء على طلب مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب من القرار المرشحين ومندوبي القوائم في مراكز الاقتراع والفرز للانتخابات النيابية العامّة لمجلس النواب التاسع عشر، إضافة إلى رؤساء وأعضاء وكوادر لجان الانتخاب في الميدان، والمراقبين المحليين والدوليين والإعلاميين والصحفيين المعتمدين لدى الهيئة المستقلة، لحين انتهاء الهيئة من إعلان النتائج النهائية وإرسالها للجريدة الرسميّة، مع الإبقاء على تخصيص ساعة لتمكين المواطنين من أداء صلاة الجمعة سيرا على الأقدام كما جرت العادة في أيام الجمع الماضية.

وتعاملت الهيئة حتى ظهر الأحد مع 830 مخالفة انتخابية، تنوعت بين مخالفات لتعليمات الدعاية الانتخابية، وأخرى مخالفات المادة (59) من قانون الانتخاب المتعقلة بـ”المال الأسود”، بحسب ما أكدت لـ “المملكة”.

وترشّح للانتخابات النيابية المقبلة 41 حزبا، من أصل نحو 48 حزبا مرخصا، فيما يبلغ عدد المرشحين الحزبيين المعلنين من الأحزاب من العدد الكلي والبالغ 1674مرشحا ومرشحة، هم 397 مرشحا بنسبة 23%، فيما يبلغ عدد المرشحات الحزبيات 97، أي بنسبة 24% من مرشحي الأحزاب، وبنسبة 26% من إجمالي المرشحات البالغ عددهن 364 سيدة.

وأظهرت دراسة نفذها تحالف راصد لمراقبة الانتخابات أن 33.7% من الناخبات والناخبين الذين يحق لهم الاقتراع سيشاركون في الانتخابات المقبلة، فيما قال 19.8% منهم إنهم لم يتخذوا قرارا بعد بما يتعلق بمشاركتهم من عدمها، فيما أجاب ما نسبته 46.5% من المستجيبات والمستجيبين أنهم لن يشاركوا.

وأوضحت الهيئة المستقلة أن عدد الصحافيين والإعلاميين المحليين الذين اعتُمدوا لمراقبة الانتخابات النيابية المقبلة والذين انطبقت عليهم الشروط المنصوص عليها في التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد الصحفيين والإعلاميين بلغ 1308 صحفيين وإعلاميين.

ويمثل الصحفيون المعتمدون 118 مؤسسة صحفية وإعلامية محلية، بينما بلغ عدد الصحفيين والإعلاميين الدوليين 42 صحفيا وإعلاميا انطبقت عليهم الشروط المنصوص عليها في التعليمات التنفيذية، ويمثلون 17 مؤسسة إعلامية وصحفية دولية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق