رئيسي

مصادر: “الوفاق” تتسلم قضاء غزة خلال أيام وأسماء مطروحة لخلافة النائب العام

كشف مصدر فلسطيني خاص، عن موعد تسلّم حكومة الوفاق الوطني برئاسة الدكتور رامي الحمد الله للمجلس الأعلى للقضاء بقطاع غزة، وذلك ضمن اتفاق المصالحة الموقع بين حركتي فتح وحماس في القاهرة بتاريخ 12 أكتوبر من العام المنصرم 2017.

وقال المصدر: إنه “سيتم تسليم كافة مقار المحاكم التابعة للمجلس الأعلى للقضاء في الخامس عشر من يناير الحالي للعام 2018″، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على ذلك خلال اللقاءات الأخيرة عقب زيارة وزير العدل علي أبو دياك للقطاع مؤخراً.

وبيّن أن المرشح الأقوى لترأس المجلس الأعلى للقضاء في كافة محافظات قطاع غزة المستشار فايز سليمان زيارة، خلفاً للمستشار عبد الرؤوف الحلبي المعين من قبل حركة حماس.

كما رجح أن يتم تعيين المستشار عبد الرؤوف الحلبي نائباً لرئيس المجلس الأعلى للقضاء، وذلك بعد التوافق على تسمية رئيسه خلال الأيام القليلة القادمة، لكن يبقى المستشار فايز سليمان زيارة المرشح الأبرز لتولي مهام الرئيس وينتظر التوافق على تسميته.

وأشار إلى أنه يجري بحث تعيين النائب العام لقطاع غزة خلفاً للمستشار ضياء الدين المدهون الذي عينته حركة حماس مؤخراً خلفاً للنائب العام السابق توفيق جبر، مؤكداً على أنه يجري تداول بعض الأسماء لشغل منصب النائب العام بقطاع غزة.

وأوضح أن المرشحان الأبرز لتولي مهام النائب العام بقطاع غزة هما: “أيمن بشناق، وسالم جرار”، لافتاً إلى أنه يجري بحث تعيين أحدهما كبديل عن المستشار ضياء الدين المدهون.

ويذكر أن حركتي فتح وحماس، وقعتا في القاهرة بتاريخ 12 أكتوبر من العام المنصرم 2017، اتفاقاً للمصالحة ينص على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة التوافق من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق