أخبار فلسطين

الأوقاف الإسلامية: 25 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى خلال 2017

أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، أن أكثر من 25 ألف مستوطن، اقتحموا المسجد الأقصى، خلال العام 2017، مؤكدةً أن الرقم يشير إلى وجود ارتفاع “قياسي”، في أعداد المقتحمين، مقارنة بالأعوام الماضية.

وقال الشيخ عزام الخطيب، مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى، إن “اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد خلال العام 2017 سجلت أعلى نسبة مقتحمين، حيث بلغ مجموعهم ما يقارب 25360 متطرفاً، في استباحة واضحة لقدسية المسجد”، وفق ما أوردت صحيفة (القدس) المحلية.

وأضاف الخطيب، أن “أعداد المقتحمين في ازدياد، في ظل الفتاوى الصادرة عن الحاخامات اليهود التي تحرض على اقتحام المسجد الأقصى، وفي ظل دعم حكومي إسرائيلي لهؤلاء المقتحمين”.

وحذر الخطيب، مما تقوم به حكومة إسرائيل من إجراءات هادفة إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم منذ عام 1967 في المسجد الأقصى، كمسجد خالص للمسلمين تحت رعاية ووصاية الملك عبد الله الثاني بن الحسين خادم الأماكن المقدسة بالقدس الشريف”.

وتسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين، باقتحام المسجد من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، منذ العام 2003.

وكانت السلطة الفلسطينية والحكومة الأردنية، قد طالبتا مراراً الحكومة الإسرائيلية بوقف هذه الاقتحامات، وهو ما ترفضه إسرائيل.

وكان أكثر من 15 ألف مستوطن، اقتحموا المسجد الأقصى في العام 2016، ما يشير إلى الارتفاع الملحوظ في أعداد المقتحمين خلال العام 2017، وتزداد وتيرة الاقتحامات للمسجد خلال الأعياد اليهودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق