رئيسيشؤون إسرائيلية

كيف أثر قرار “ترامب” على اتفاق أردني إسرائيلي غير معلن؟!

كشف مصدر سياسي إسرائيلي، أن إسرائيل والمملكة الأردنية توصلتا لاتفاق تسوية للأزمة بينهما يتيح  إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في عمان، إلا أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل يعرقل تطبيقه.

وقال المصدر للإذاعة العبرية الرسمية. إن إسرائيل وافقت على تنحية السفيرة عينات شلاين من منصبها، والاعتذار وتعويض ذوي المواطنيْن اللذين قتلهما حارس الأمن الإسرائيلي دون تقديمه للعدالة.

وأوضح أن البلدين لم يقطعا الاتصالات بشأن قناة البحرين بسبب الأزمة لكنها تجري بتكاسل.

فيما كشف مصدر أردني رسمي في وقت سابق، أن الأردن لا يزال على موقفه بعدم السماح بعودة دبلوماسيي السفارة الإسرائيلية إلى عمان قبل تقديم الحكومة الإسرائيلية الاعتذار عن مقتل المواطنين الأردنيين.

وأكد المصدر الأردني في حينه، على أن عودة الطاقم الإسرائيلي مرتبط باستكمال المسار القانوني والتزام إسرائيل بإحالة القاتل إلى المحاكمة.

وكان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، قد قال إن طبيعة العلاقة مع إسرائيل ستعتمد اعتماداً كبيراً على مجريات العدالة في قضية السفارة، مشيراً إلى أن الأردن طالب إسرائيل بتحويل حارس الأمن في السفارة للمحاكمة.

يُشار إلى أن حارس الأمن في السفارة الإسرائيلية في عمان قد أطلق النار في شهر يوليو الماضي، على شاب اعتدى عليه بمفك، ما أدى إلى مقتله ومقتل شخص أخر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق