رئيسي

ترامب: أتطلع لنقل السفارة الأمريكية للقدس الشهر المُقبل

هنأ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إسرائيل في الذكرى الـ 70 للنكبة الفلسطينية، التي تحتفل فيها إسرائيل باستقلالها، وقال: إنه يتطلع إلى نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.
وقال ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع (تويتر)، أنه “لا نملك صديقة أفضل في أي مكان، أتطلع لنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس الشهر المقبل”.
وكان من المخطط نقل السفارة الأميركية للقدس خلال الشهر الحالي، وتدشينها في ذكرى النكبة لحضور ترامب نفسه، إلا أن ذلك لم يتم بسبب عدد من العوائق، منها تشييد مبنى وتأمينه ونقل الطواقم والموظفين إليه.
وفي حين يكرر ترامب نيته نقل السفارة عقب العام الحالي، صرح وزير الخارجية، ريكس تيليرسون، في وقت سابق، إن بلاده لن تتمكن من نقل السفارة قبل عام 2019، وهو الوقت الذي تحتاجه لتنفيذ الخطة الأمنية، وتشييد مبنى خاص بها، بعد اختيار المكان المناسب.
وفي نهاية آذار/ مارس الماضي، أعربت إسرائيل عن نيتها تجاوز لائحة الأنظمة الخاصة بها لتسهيل عملية نقل السفارة، وأعلن وزير المالية، موشيه كحلون، عن منح إعفاءات إدارية لإتاحة نقل السفارة إلى مبنى مؤقت، وتدشينها في ذكرى النكبة.
وذكر كحلون في بيان: إن “بلدية القدس ستعمل على تجاوز التصاريح المطلوبة لبناء جدار ومنفذ خروج عند الموقع المؤقت للسفارة، مضيفاً “لن نسمح لبيروقراطية لا داعي لها، بأن تعطل نقل السفارة الأميركية إلى القدس”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق