رئيسيشؤون إسرائيلية

مبادرة سلام جديدة للشرق الأوسط تطرحها الصين

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، صباح اليوم الأحد، إن الصين تعتزم طرح مبادرة سياسية لبلورة اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضحت أن ا”لمبادرة تهدف إلى الوصول إلى تفاهمات جديدة وغير ملزمة تسمح باستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وأشارت إلى أن الوفد الفلسطيني يقوده مستشار رئيس السلطة الفلسطينية نبيل شعث، إلى جانب أحمد المجدلاني المقرب من أبو مازن، ويمثل الوفد الإسرائيلي يقوده نائب رئيس الكنيست حيليك بار والذي يشغل منصب رئيس لوبي حل الصراع العربي الإسرائيلي، وبمشاركة أكاديميين ونشطاء مدنيين.

كما نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الصيني ووانج يي، قوله: “أن الصين قررت تكثيف دورها في المسيرة السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وقال الوزير: “برغم المصاعب، يجب علينا التقدم باتجاه استئناف محادثات السلام، حل الدولتين هو الحل الوحيد ويجب أن يتوسط المسيرة السياسية إلى جانب أجزاء من مبادرة الجامعة العربية”.

وبيّنت أن “الممثلون عن الجانبين التقوا بهدف بلورة ورقة مواقف ليست ملزمة يتم الاتفاق عليها بين الأطراف، لكن أعضاء الوفود رفضوا عقد مؤتمر صحفي مشترك وواجهوا مصاعب كثيرة خاصة بموضوع القدس، لكن في نهاية المطاف الضغط الصيني حسم الأمر وتم صياغة الوثيقة المشتركة”.

ولفت وزير الخارجية الصيني، إلى أن من ناحية الصين: “مكانة القدس يجب أن تعكس التاريخ والعلاقة الخاصة للديانات الثلاثة بالمدينة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق