اخترنا لكم

بالصور والتفاصيل: ولي العهد السعودي جمع 561 مليار دولار .. ولكن لماذا ؟!!

اذا كان اخر خبر صدر هو تنازل الامير الوليد بن طلال عن 7 مليارات دولار وتقديمهم للصندوق الذي اقامه محمد بن سلمان ولي العهد السعودي فان 37 اميرا من آل سعود كانوا في سجن فندق الريتز وتنازل كل واحد منهم عن مبلغ حدده ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع 4 اختصاصيين هم ضابطان من المخابرات وممثل عن وزارة المالية السعودية وممثل عن وزارة الاقتصاد التي تشرف على الشركات.

ويقول البعض ان المبلغ الذي جمعه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الصندوق الذي اسماه الصندوق السيادي السعودي هو اكثر من 100 مليار دولار، فان البعض يقول انه تم جمع اكثر من 400 مليار دولار من الشخصيات التي تم توقيفها وعددها 486 بينهم 37 امير من آل سعود والبقية هم اصحاب اكبر شركات في السعودية وكبار رجال الاعمال التاريخيين في المملكة العربية السعودية.

لكن لا احد يتجرأ في السعودية عن الحديث عن الصندوق السيادي الذي اقامه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وعن حجم المبلغ الذي حصل عليه تحت عنوان مكافحة الفساد، لان المخابرات السعودية تقوم بسجن اي مواطن سعودي او رجل اعمال يتحدث عما تنازل به من ثروته او مواطن تحدث في هذا الموضوع وتعيده الى السجن مجددا ولذلك فالرقم سري للغاية.

لكن صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية والاولى في العالم على المستوى الاقتصادي والتي يبلغ ثمنها ملياري دولار كثمن امتياز صحيفة، اضافة الى مباني تملكها ومؤسسات مالية تابعة لها، يقدّر قيمتها بـ 54 مليار دولار، ويعمل فيها اهم كبار الاقتصاديين في الولايات المتحدة والعالم، ذكرت ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جمع 561 مليار دولار من الـ 486 شخصية بينهم 37 امير من آل سعود والبقية من اصحاب اكبر الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية.

وان الصندوق السيادي الذي انشأه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وهو باسمه شخصيا ولا يدخل في موازنة المملكة العربية السعودية ولا موازنة الدولة بل هو الوحيد الذي يحرك هذا المبلغ قد اصبح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يشرف على اهم صندوق مالي من بين الصناديق المالية الاولى في العالم. لكن بقية الصناديق او المصارف التي تملك هذه الثروات الضخمة التاريخية يشرف عليها مجلس ادارة مؤلف من 12 شخص برئاسة رئيس مجلس الادارة ويتم التصويت على صرف اي مبلغ او تحريك اي مبلغ من مالية الصندوق او المصرف.

اما الصندوق السيادي السعودي الذي اقامه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والبالغ 561 مليار دولار فالقرار يعود لشخص واحد هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ولا يشاركه احد في الرأي في كيفية صرف هذا المبلغ، سواء جزء منه او نصفه او ربعه او كله.

وبالنسبة الى موازنة المملكة العربية السعودية فهي مستقلة وقد وضعتها وزارة المالية السعودية على اساس الجباية والضرائب والرسوم، مقابل مصاريف الدولة السعودية والرواتب وشراء اسلحة وغيرها.

وينوي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على اقامة صندوق سعودي – صيني – اميركي، حيث تقدم كل دولة 500 مليار دولار ويكون المجموع 1500 مليار دولار وبالتالي اكبر صندوق مالي لمشاريع ينفذها هذا الصندوق الصيني – الاميركي – السعودي في العالم عبر مشاريع دولية كاقامة مدن جديدة في مناطق من العالم او شراء اكبر عقار في كاليفورنيا ومساحته 150 مليون متر مربع لاقامة مدينة جديدة في هذا العقار الذي سيسكنه حوالي 60 الف مواطن اميركي وصيني وسعودي او من العالم ويكون هذا المركز يضم اهم واغلى القصور لسكن اثرياء العالم على مساحة 30 مليون متر مربع ويكون هنالك حدائق بـ 20 مليون متر مربع، ويبقى 100 مليون متر مربع لاقامة ابراج لاكبر شركات العالم على ان تكون هذه المدينة الجديدة غير خاضعة للضرائب ولديها حماية من اهم شركة امنية ويكون لها جدار فاصل لا يمكن الدخول الى هذه المدينة الا من 3 مداخل، وتحت حراسة الشركة الامنية، ولا يتم قبول مصانع في هذه المدينة الكبرى، بل فقط مراكز لشركات الكترونية وبرامج كومبيوتر وقاعة مؤتمرات هامة وحوالي 20 فندق مع مطاعم هامة فيها، لكن يجري التركيز على اقامة 130 برج تم تحديد علوهم بـ 80 طابق لكل برج ويتم السماح للمصارف والشركات المالية الكبرى والشركات الالكترونية وشركات دراسات اختراع الادوية، والشركات العقارية العالمية فقط، التي تشتري عقارات عبر العالم بأحجام كبرى، كذلك الشركات التي تقيم المشاريع الضخمة للجسور بين منطقة ومنطقة، اضافة الى مستشفى حديث جدا لا مثيل له في الولايات المتحدة ولا في العالم، ولا يسمح في الدخول اليه الا لسكان هذه المدينة.

كما ان هذه المدينة ستتضمن شوارع عريضة انما سرعة السيارات مدروسة بشكل تشكل امان كامل لكل المشاة في المدينة، مع تأمين حفر اكثر من 10 آبار للمياه تكون كافية بخمس مرات من حاجة المدينة، اضافة الى 5 مراكز لاقامة اطفائيات وسيارات خاصة لمكافحة الحرائق على مستوى ارتفاع الابراج بـ 80 طابق. كذلك ستتضمن المدينة مطارا لهبوط الطوافات مع برج مراقبة متخصص وقطارا داخليا ضمن العقار الذي مساحته 150 مليون متر مربع ينقل العاملين في مكاتبهم في الابراج الى القصور على ان تكون قاطرات فخمة والمحركات من صنع شركة رولز رويس البريطانية وهي الاحدث في العالم.

ويعتقد المهندسون الصينيون والاميركيون والسعوديون ان المشروع الذي سيكلف 1500 مليار دولار عبر شراء العقار وبناء كامل مضمون العقار بالابراج والابنية والقصور والمكاتب والمستشفيات والطرقات وبرك المياه والفنادق مع كامل الاطفائيات والبنية التحتية سيتم بيعها بحوالي 3 الاف مليار دولار. وعندها يعطي هذا المشروع ربحا 100 في المئة وتكون المبالغ معفاة من الضرائب بقرار من الكونغرس الاميركي، خاصة وان اغنى اثرياء العالم سيسكنون في المدينة الجديدة، كذلك اكبر نجوم السينما في هوليوود حيث يقع العقار قريبا من مدينة هوليوود سيسكنون في هذه المدينة، ولا تقلّ مساحة اي شقة او قصر عن 1000 متر مربع وممنوع ان تكون الشقة اقل من هذه المساحة. اما بالنسبة الى القصور فتتراوح المساحة بين 2000 متر و4 الاف متر مربع، ولا يسمح ببناء قصر ارتفاعه اكثر من 3 طوابق.

وتقوم الشركة الامنية بدوريات طوال الوقت داخل المدينة للحماية وهي تكفل عبر شركات تأمين ضمان كل الموجودات في المدينة وتقدم ضمانة هذه الشركة بعدم احتمال حصول اي سرقة في مشروع المدينة الكبرى، لانها كلها مشمولة بكاميرات مراقبة مرتبطة بغرف عمليات تراقب اي حركة تحصل.

وهذه المدينة التي سيتم انشاؤها بقيمة 1500 مليار دولار بين الولايات المتحدة والصين والسعودية ستشارك شركة الرئيس الاميركي دونالد ترامب ببناء برجان لها ضمن هذه المدينة.

وستكون هذه اول مدينة في العالم يتم بناؤها من جديد وليس لها تاريخ، وتكون بحجم مدينة اميركية كبيرة او بمساحة نصف عاصمة فرنسا – باريس. واذا نجح المشروع، وعلى الارجح سينجح فان هذه الشركة التي سيملك ثلثها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ستقوم باقامة مدن شبيهة تنتشر 5 منها في الولايات المتحدة و5 اخرى في اوروبا و5 في اليابان والصين وكوريا الجنوبية. وهذا المشروع هو لعام 2040 كي يكمل تنفيذ بناء كافة المدن، انما اول مدينة التي ستقام في ولاية كاليفورنيا سيتم الانتهاء من بنائها بعد 6 سنوات، وستكون نموذجا للقرن الحادي والعشرين لكيفية بناء المدن.

وسيتم دفع المبالغ نقداً، اي ان يقوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتحويل مبلغ الـ 500 مليار الى المصرف الاميركي سيتي غروب، وفي ذات الوقت تقوم الشركة الصينية التابعة للدولة الصينية وليس لشخص بتحويل مبلغ 500 مليار دولار، وتشارك 5 مصارف اميركية هي الاكبر في الولايات المتحدة بدفع 500 مليار دولار. ويتم تأسيس الشركة برئاسة رئيس المصرف الصيني الوطني وهو اكبر مصرف وتقريبا في العالم، ويضم في عضويته ممثلين عن الصندوق السيادي السعودي وممثلين عن 5 مصارف اميركية.

ولقد اطلق فكرة هذا المشروع مهندسون يابانيون، انما لم يكملوا خطتهم لان البنك الصيني الوطني اشترى فكرة المشروع وكيفية تنفيذ المدن وقام بتأسيس شركة دراسات عملاقة دخل اليها المهندسون اليابانيون واشترك معهم مهندسون صينيون واميركيون. وباتت شركة الدراسات هي التي تخطط لبناء عجائب مدن القرن الحادي والعشرين، واجتمع ممثل رئيس البنك الوطني الصيني بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وطرح عليه المشاركة في المشروع بنسبة 15 في المئة، لكن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قرر قرر الاشتراك بحجم الثلث، اي 33،33 في المئة، وخوض معركة بناء عجائب المدن الجديدة في العالم في القرن الحادي والعشرين. وسيكون هذا المشروع ضخما بشكل يعمل فيه حوالي 60 الى 70 الف عامل، ووافقت الولايات المتحدة على ان يأتي من الصين 25 الف بين مهندس واختصاصي في كل المجالات كذلك ان يأتي من السعودية 1000 مهندس واختصاصي، اما البقية لاكمال عدد الـ 60 الى 70 الف فيكونوا من الولايات المتحدة، وستقوم شركة الدراسات بوضع كل تفاصيل المشروع حتى ان المفروشات للفنادق والشقق والقصور ستكون من اختيار شركة الدراسات، لان دراسة المفروشات تخضع الى قاعدة الالوان التي ستضعها شركة الدراسات، كذلك فان الوان الابنية والقصور والابراج ستكون تحت اشراف شركة الدراسات ولا يمكن رسم اي لون وفق اذواق الذين سيقومون بشراء الابراج، بل سيخضع الامر الى اختصاص المهندسين في شركة الدراسات. كذلك هنالك الاختصاصيون ببناء المصاعد وخشب الابواب والنوافذ، اضافة الى انواع الرخام والاحجار التي ستستعمل في بناء ارضية القصور والشقق والابراج، كذلك ستكون الطرقات مرسومة وفق مكتب الدراسات بالنسبة الى عرضها والجسور التي تقع داخل المدينة، وكل ذلك يتم رسمه على برامج الكترونية في الكمبيوتر وتعمل اكثر من 18 فرقة، كل فرقة مختصة بشيء ما من بناء المدينة وتضعه في برامج كمبيوتر على ان يتم جمع الـ 18 برنامج لتكوين بعد جمعهم البرنامج الواحد الكامل للمدينة الجديدة، على ان يتم استعراض مشروع المدينة على شاشة ضخمة على كمبيوتر ضخم يبرز النظرة الثلاثية للمدينة كأنها مقامة فعليا، وتجري تجارب لمدة 3 اشهر على البرنامج بعد جمعه من 18 مشروع لـ 18 فرقة اختصاصية من كل النواحي، سواء الابنية ام الالوان ام الطرقات ام الحماية ام الجسور ام المستشفى ام الفنادق ام اماكن تواجد القصور تجاه الرياح وتأثير الحرارة وتغيير الطقس ويكون هنالك ممرات محمية من المطر بحيث يتم التنقل في جزء كبير من المدينة الجديدة دون التعرض الى الامطار، من خلال بناء سواتر زجاجية تعطي الضوء في شكل دائم لكنها تحافظ على البيئة وفي ذات الوقت تمنع الامطار وتجعل حركة المشاة سهلة في المدينة الجديدة التي توصف بالمدينة من غرائب العالم.

ويقول المهندسون الصينيون والاميركيون الذين خططوا للمشروع ويريد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الدخول بالمشاركة بثلث المشروع ان احدا لم يصدق عندما قام فريق من المهندسين ببناء مدينة وولد ديزني التي توجد ايضا في كاليفورنيا ولكن مساحتها اكبر من مساحة هذا العقار الذي هو على مساحة 150 مليون متر مربع، بينما مساحة مدينة وولد ديزني للالعاب هي 225 مليون متر مربع، ولم يكن احد يصدق ان مدينة وولد ديزني سيتم بناؤها في الولايات المتحدة بالاحجام التي خطط لها يومها المهندسون واعتبروا ان المشروع سيكون فاشل وان مصروف بناء مدينة وولد ديزني للالعاب لن يعود بالارباح على الذين سيبنون هذه المدينة الضخمة الكبيرة للالعاب، لكن تبين لاحقا ان 55 مليون زائر في السنة يزورون مدينة وولد ديزني في الولايات المتحدة للالعاب ويأتون من كل انحاء العالم ولكن خاصة من الولايات المتحدة وكندا ودول اميركا اللاتينية واوروبا، وان مدخول شركة وولد ديزني هو الاعلى بين الشركات العاملة في البورصة ذلك ان سهم شركة وولد ديزني يرتفع سنويا بنسبة 2 الى 6 في المئة، هذا بعد توزيع الارباح، وبالتالي فانهم كما لم يصدقوا مشروع بناء مدينة وولد ديزني للالعاب الضخمة والاكبر في العالم وادت الى اعطاء ارباح ضخمة الى الشركات التي بنتها فان المدينة الجديدة الصينية الاميركية السعودية او التي تخص ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ستكون من غرائب القرن الحادي والعشرين من حيث جمال الهندسة وطريقة العمران المدني، اضافة الى كيفية تكوين الطرقات بين الابنية والفنادق والقصور بشكل لا يمكن ان يصنعه عقل بشري بطريقة سهلة بل انه يحتاج الى برامج الكترونية اختصاصية كي تعطيه رسم الطرقات وقد تم التوصل الى كيفية رسم الطرقات من خلال برامج الاقمار الاصطناعية التي صنعت اجهزة قيادة السيارات على الطرقات وفق اشارات الاقمار الاصطناعية وربط خريطة الطرقات بالاقمار الاصطناعية التي تدل السائق على كل مسافة متر يقودها على الطرقات وعلى الارض ويكون امامه برنامج يدله على النقطة التي يريد ان يصل اليها، وهكذا تم استعمال برنامج الاقمار الاصطناعية للطرقات ولكن مع تعديل وطلبات اضافية فتم وضع برنامج مرتبط بالاقمار الاصطناعية للتوصل الى هندسة الطرقات الجديدة في المدينة الجديدة والتي هي فعلا ستكون من غرائب العالم، خاصة وان الطرقات لن تكون عادية او بالشكل الروتيني، بل ستكون سهلة في الوصول الى اي نقطة ضمن المدينة عبر وحدة اتجاه الطريق وعدم حصول تقاطعات للطرقات بل يكون هنالك جسور مخفية تؤدّي الى عدم اظهار اي تقاطع للطرقات ولن تحتاج اي سيارة للتوقف لتمرير سيارة اخرى. ويمكن اجتياز المدينة كلها في خلال 22 دقيقة بسرعة 50 كلم في الساعة، وهي ادنى مستوى سرعة للسيارة كي تكون آمنة مئة في المئة بالنسبة الى السائق او بالنسبة الى المشاة، ولكن الارصفة ستكون فاصلة عن الطرقات بشكل لا تكون الطريق الى جانب الرصيف او الرصيف الى جانب الطريق، بل هنالك مساحة من الخضار والاشجار ثم تبدأ مساحة الارصفة التي يسير عليها المشاة.

كما انه سيتم السماح باقامة مجمعات لبيع المواد الغذائية والاستهلاكية وغيرها، لكن لن يتم السماح لأي مادة غذائية بالدخول الى المدينة الجديدة ما لم تكن خاضعة الى قواعد الغذاء غير الاصطناعي بل الطبيعي، كذلك لن يتم السماح باقامة اي مداخن تشكل تأثير على البيئة، بل يتم استعمال الطاقة المجانية لتوليد الكهرباء عبر الواح تستوعب اشعة الشمس اضافة الى عواميد هوائية تدور عليها مراوح وتؤمّن طاقة الكهرباء للمدينة الجديدة مع مخازن كبيرة يتم شحنها من خلال الالواح والمراوح الطبيعية وتكون دائما جاهزة لتأمين طاقة الكهرباء في المدينة الجديدة دون الحاجة الى مولدات كهرباء او حرق فيول او استعمال اي مادة اخرى لتوليد الطاقة الكهربائية. وستكون المراوح على مدار الحائط الذي يحيط بالمدينة الجديدة، وترسل المراوح والالواح المستوعبة لاشعة الشمس الطاقة الكهربائية الى المخازن التي تخزّن الطاقة الكهربائية فتوزع ما تحتاجه المدينة وتحفظ في شحونات خاصة في داخلها الطاقة الكهربائية الاضافية، والتي يمكن حفظها عبر اختراع الكتروني كهربائي جديد تم التوصل اليه بالتنسيق بين شركات يابانية وصينية والولايات المتحدة لتخزين الطاقة الكهربائية الاضافية لمدة 3 اشهر. وسيكون ذلك هو الاول في العالم، ولذلك تعتبر المدينة هي الاولى في العالم من حيث كيفية استيعاب طاقة الكهرباء وحفظها لمدة 3 اشهر، اي ان المدينة قادرة على تأمين الطاقة الكهربائية لمدة 3 اشهر لكافة الموجودين فيها والابراج والفنادق والمطاعم والقصور اذا تعطلت كل الواح التقاط اشعة الشمس او المراوح وهذا امر مستحيل ان يحصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق