اخترنا لكم

” السعودية ” تكشف عن أثر تاريخي في نجران

كشفت هيئة السياحة والتراث السعودية عن موقع أثري كبير، يحتوي نقوشا ورسوما تاريخية.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، اليوم الإثنين، كشفت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن موقع آبار “الحمى” الأثري (130 كيلومترا شمالي نجران)، والذي يتضمن نقوشا ورسوما كانت بمثابة أولى محاولات الإنسان لكتابة الأبجدية القديمة.

تمثل هذه النقوش الأبجدية التي عرفت قديما بالخط المسند الجنوبي، الذي أدت التجارة إلى انتشاره، حيث سجل العابرون ذكرياتهم ورسومهم بالخطين الثمودي والمسند الجنوبي، وذلك على امتداد الطريق وحول مصبات المياه والكهوف وفي سفوح الجبال في المنطقة.

وأوضح مدير عام الهيئة في نجران، صالح محمد آل مريح، أن “حمى” الأثرية تعد من أبرز المواقع الأثرية في منطقة نجران التي سيكون لها حضور على خارطة الآثار والسياحة في المملكة، فهي تعد منطلقا للقوافل القديمة ولوحة تاريخية تترجم تاريخ الحضارات القديمة الضاربة في عمق التاريخ.

ويضم الموقع الأثري 7 آبار منها الحماطة وسقيا والجناح وأم نخلة والقراين، وأغلبها قد حفر في الصخور، وهي مليئة بالرسوم والنقوش الصخرية التي تشتمل على الرسوم الآدمية والحيوانية.

كما أن هناك أكثر من 34 معلما وموقعاً أثريا تنتشر حول تلك الآبار ما بين مساكن بدائية وإنشاءات أثرية، ولا زالت تلك الآبار مليئة بالمياه العذبة الصالحة للشرب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق