أخبار فلسطين

شاهدوا: فلسطين على موعدٍ مع عاصفةٍ رعدية قوية خلال الأيام المقبلة

كشفت آخر مخرجات النماذج العددية إلى تطور عاصفة نادرة ستضرب سواحل فلسطين في مياه البحر المتوسط، بحيث ترمي بكميات فيضانية داخل مياه البحر قبالة الشواطئ الفلسطينية وشمال السواحل المصرية .

وحسب العديد من النماذج العددية، فإن معظم هذه الأمطار التي قد تتجاوز كمياتها 350 ملم وهو رقم نادر، ستهطل داخل مياه البحر ولن تكون فوق المدن الفلسطينية بحيث تكون فلسطين على أطراف العاصفة، بإستثناء إحتمالية توقع تأثر البلاد بزخات محلية رعدية الطابع على فترات متباعدة خلال اليوم والأيام القليلة القادمة وقد تكون غزيرة أحياناً بإذن الله .

ويرجع سبب تشكل هذه العاصفة إلى سيطرة مرتفع جوي ضخم سيضرب أوروبا ممتداً من إفريقيا، في حين يتموضع حوض علوي باردًا نسبياً فوق شرق البحر المتوسط قبالة سواحل فلسطين وشمال مصر، بالتزامن مع امتداد لمنخفض سطحي من الجنوب والشرق، مما يؤدي إلى تشكل منخفض جوي ونشوء تفاعل قوي وعنيف وذلك بسبب احترار مياه البحر المتوسط فوق المعدل أيضاً.

وأشارت أحدث صور الأقمار الصناعية إلى تشكل سحب رعدية ضخمة نتيجة هذا التموضع للحوض البارد فوق مياه البحر بشكل مباشر، حيث أشار طقس فلسطين إلى أن هذه العاصفة لو ضربت السواحل الفلسطينية فإنها ستؤدي إلى أضرار قياسية قد تكون غير مسبوقة.

وحسب آخر التحديثات الحالية، فإن حالة عدم الاستقرار ستبقى حتى يوم السبت القادم، وتكون هناك فرصة متجددة لهطول أمطار رعدية على فترات متباعدة خلال الأيام القادمة، مع تباين في التأثير بين منطقة وأخرى.

وبرغم عدم تموضع العاصفة فوق فلسطين مباشرة، إلا أنه ونتيجة لقوة هذا التفاعل واحتمالية تشكل سحب رعدية فوق البلاد على فترات خلال الأيام القادمة، فإنه يُخشى من تشكل السيول في المنحدرات والوديان والمناطق المنخفضة وكذلك السواحل بما فيها سواحل غزة، لذلك ينصح طقس فلسطين بعدم الذهاب إلى رحلات للمناطق الغورية والجنوبية الشرقية خصوصاً.

 

فلسطين على موعدٍ مع عاصفةٍ رعدية قوية خلال الأيام المقبلة
فلسطين على موعدٍ مع عاصفةٍ رعدية قوية خلال الأيام المقبلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق