أخبار العالم

مسؤول أمريكي يكشف تفاصيل جديدة عن “صفقة القرن”

قال مسؤول أمريكي إنّ الإدارة الأمريكية تعتزم نشر خطة السلام المعروفة إعلاميًا بـ”صفقة القرن”، في حال تم تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وإنّ تنفيذها سيستغرق ما بين ثلاثة إلى خمسة أعوام.

وأوضح المسؤول الأمريكي، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: “سيتم نشر الرؤية السياسية للخطة حال تشكيل حكومة إسرائيلية، نريد أن يكون هناك شريك واضح للتعامل معنا في تطبيق الخطة، وإن الجهود ما تزال مستمرة في إسرائيل لتشكيل الحكومة”.

وقال: “في حال تشكيل الحكومة الإسرائيلية سيتم نشر الخطة، حتى في حال تشكيل زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس الحكومة”، مضيفًا :”سيوجه الفلسطينيون انتقادات عبر البيانات والتصريحات لعدة أسابيع، ثم لا مناص من جلوس الرئيس الفلسطيني مع مستشاريه لبحث الخطة واعداد رد رسمي عليها”.

وتابع: “سندرس الرد الفلسطيني وسنعطي موقفنا منه، فالخطة ليست مصممة لكي تفرض على الأطراف، بل لتكون أساساً لجلوس الطرفين وبدء الحديث حول التوصل الى حل يرضي الطرفين”.

ولفت إلى أنّ الخطة تفصيلية أكثر من أية خطة سابقة، وتقع في نحو 60 صفحة، مردفًا: “لم يسبق أن تم تقديم خطة بمثل هذا التفصيل”.

وذكر المسؤول الإمريكي: “خلافا لتقديرات مسؤولين فلسطينيين بأن لا خطة لدى الإدارة الأمريكية، فإن “الخطة جاهزة ولم يتبقى سوى اختيار الوقت المناسب لنشرها”.

وكان من المقرر نشر الخطة بعد الانتخابات التي جرت في نيسان/إبريل ومن ثم بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية في أيار/مايو، ثم تأجلت الى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية في أيلول/سبتمبر واآان يجري تأجيلها إلى ما بعد تشكيل الحكومة.

وتُواجه إسرائيل أزمة في تشكيل الحكومة بسبب عدم وجود حزب قادر على تشكيلها دون استبعاد إمكانية توجه إسرائيل إلى انتخابات جديدة.

المصدر: صحيفة القدس المحلية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق