مشروع قانون (لواء الاستيطان) يُعرض اليوم أمام الكنيست للتصويت عليه

wait... مشاهدة
مشروع قانون (لواء الاستيطان) يُعرض اليوم أمام الكنيست للتصويت عليه
تبحث اللجنة الاستشارية القانونية للجنة الدستور والقانون في الكنيست، مشروع قانون (لواء الاستيطان)، الذي سيعرض للتصويت عليه أمام الهيئة العامة للكنيست اليوم.

وبحسب صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، اليوم الاثنين، فإن اللجنة اجتمعت أمس لفحص البنود الدارجة بالقانون، الذي سيطرح للتصويت اليوم، بعد أن تم التصويت عليه بالقراءة التمهيدية في شهر حزيران/يونيو الماضي.

ويعمل لواء الاستيطان منذ عدة عقود، كهيئة تنفيذية للحكومة لإنشاء وتنمية المستوطنات، وفق ما ذكر موقع صحيفة (قناة) القدس المحلية، فيما يتم دفع مشروع القانون بسبب نزاع قانوني حول طريقة إدارة اللواء للأراضي في الضفة الغربية.

وفي وثيقة تم تقديمها إلى أعضاء الكنيست، قبيل جلسة اليوم، حذر المستشار القانوني من أن مشروع القانون لا يتضمن آلية مراقبة مناسبة للواء الاستيطان، بالإضافة إلى حقيقة، أن الكنيست يعمل على تشجيع التشريعات المباشرة المتعلقة بالأراضي في الضفة الغربية.

وكتب في الوثيقة “من ناحية، يتم إعطاء اللواء سلطات حكومية واضحة على الأرض على نطاق واسع جداً، ومن ناحية أخرى، أوضحت أن قواعد القانون العام لا تنطبق على اللواء بأكملها، بما في ذلك من غير الواضح ما هي مبررات إعفاء اللواء وموظفيه من مختلف الترتيبات المصممة لمنع تضارب المصالح والحفاظ على النزاهة، والتي تنطبق على الهيئات الأخرى التي تملك سلطات حكومية، وأيضاً، ما هو المبرر للإعفاء الكامل من إجراء مناقصات لتخصيص العقارات من قبل اللواء”.

وقالت (هآرتس): إن اللجنة حذرت أيضاً من موافقة الكنيست على تشريع يسري على المناطق، بما أن القانون المقترح لا يلغي التشريعات الأمنية ذات الصلة، فسوف يتم تطبيق مجموعتين منفصلتين من القوانين على الممتلكات الحكومية، كما تقول اللجنة، حيث إن الأول عن طريق التشريع المباشر للكنيست، والثاني هو التشريع الأمني، والتطبيق المتوازي لمجموعتين من القوانين يخلق غموضاً ويثير الكثير من الأسئلة.

2018-10-29 2018-10-29
ss