الزهار: قدمنا “مطالب مفصلة” للمسؤولين المصريين حول التهدئة والحصار

wait... مشاهدة
الزهار: قدمنا “مطالب مفصلة” للمسؤولين المصريين حول التهدئة والحصار

أفاد القيادي البارز في حماس محمود الزهار، بأن التقدم بملف التهدئة والحصار مرتبط “بمطالب مفصلة” قدمتها قيادة الحركة للمسؤولين المصريين.

وقالت صحيفة الرسالة المحلية، صباح اليوم السبت، نقلاً عن الزهار تأكيده، أنه في حال طبقت هذه المطالب إسرائيليًا وفلسطينيًا، سيكون هناك إمكانية للتقدم خطوة”، مؤكداً على أن حركته “لن تدفع ثمن البضاعة مرتين” فيما يتعلق بإبرام صفقة تبادل أسرى.

وشدد الزهار في حديث للصحيفة المقربة من حماس، أن ملف التهدئة ومباحثات وقف إطلاق النار ليس لهما علاقة بالمفاوضات التي تجريها السلطة مع الاحتلال الإسرائيلي، منبهاً إلى أن “التهدئة تعني كسر الحصار الإسرائيلي، وعدم تشجيع السلطة الفلسطينية على استمراره”.

وأوضح أن المطالب التي أوصلتها قيادة حماس-تحفظ على ذكرها-“إذا طبقت من الجانب الإسرائيلي، والجانب الفلسطيني، تكون هناك إمكانية لاتخاذ خطوة للأمام”.

وحول مناقشة ملفات المصالحة الفلسطينية مع المسؤولين المصريين، بيّن الزهار أن النقاش جرى حول قضايا سياسية واجتماعية ذات صلة باتفاق القاهرة 2011 وبقية الاتفاقات الأخرى.

وتابع: “نترقب من الطرف الآخر (حركة فتح) تحقيق ما تم الاتفاق عليه، وعندها نأخذ خطوة موازية”.

ولفت الزهار إلى أن حماس تنتظر كيفية تطبيق الاتفاقات الأخيرة وسابقاتها، مشددًا على أن موافقة حماس “ليست موافقة عمياء، بل واعية متيقظة، ونترقب خطوات حركة فتح”.

وشدد، استعداد حماس خوض الانتخابات بناءً على اتفاقات القاهرة 2011، مرجحًا رفض عباس دخول الانتخابات على الاتفاقية نفسها.

وفي ملف مباحثات صفقة تبادل أسرى جديدة، أكد الزهار على أن المقاومة الفلسطينية “لن تدفع الثمن مرتين لبضاعة واحدة”.

2018-10-13 2018-10-13
ss