أخبار فلسطين

شعث: دولنا العربية عاجزة عن غلق سفاراتها في الولايات المتحدة الأمريكية

قال الدكتور نبيل شعث، مستشار الرئيس للشؤون الخارجية: إن القيادة الفلسطينية، تقوم بحراك سياسي على مختلف الجبهات، للتصدي لكل المحاولات الإسرائيلية، بالتعدي على أرضنا وعرضنا.

وشدد الدكتور شعث في حديث لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية صباح اليوم، الخميس، على ضرورة أن تتخذ قمة وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة اليوم، قراراً بتفعيل قرارات قمم سابقة تدعو لقطع العلاقات مع أي دولة تنقل سفارتها إلى القدس.
وقال شعث أننا يمكن أن نتصور أن دولنا العربية عاجزة أن تغلق سفاراتها في الولايات المتحدة الأمريكية أو تطرد سفراء أمريكا من بلادها، لأن لها نفوذاً كبيراً في الأقطار العربية وتربطها بها علاقات اقتصادية وبترولية وعسكرية، لكن يجب أن يكون هناك قرار وتحرك صارم تجاه غواتيمالا، التي نقلت سفارتها، وبارغواي، التي تهدد بنقل سفارتها إلى القدس.
وأكد شعث على ضرورة اتخاذ  قرار مبكر بشن حرب سياسية واقتصادية ودبلوماسية، ضد أي دولة تنقل سفارتها إلى القدس، مشيراً إلى إن الدول العربية، بإمكانها محاربة دولة غواتيمالا اقتصادياً من خلال وقف استيراد الهيل، والذي يشكل السوق العربي أكبر مستهلك له، حتى يكون ذلك رادعاً لأي دولة تهدد بنقل سفارتها إلى القدس.
وفيما يتعلق باستدعاء سفراء فلسطين من رومانيا والتشيك والنمسا وهنغاريا قال شعث: إن هذا القرار هو خطوة سابقة لخطوة قد تلحقها لمطالبة الدول العربية بإغلاق سفارات هذه الدول أو طرد سفرائها من هذه الدول، إن قامت أي منها بنقل سفارتها إلى القدس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق