القضاء التونسي يعلن اعتقال أحد منفذي عملية اغتيال الطيار “الزواري”

wait... مشاهدة
القضاء التونسي يعلن اعتقال أحد منفذي عملية اغتيال الطيار “الزواري”

أعلن القضاء التونسي، اليوم الأربعاء، القبض في كرواتيا على أحد منفذي عملية اغتيال مهندس الطيران محمد الزواري، الذي استشهد في تونس في العام 2016.

وأوضح الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليتي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم: “تم التعرف على العنصرين اللذين قاما بعملية الاغتيال ويحملان الجنسية البوسنية، وتم إلقاء القبض على أحدهما فى كرواتيا فى 13 آذار/ مارس الماضي”، فيما لم يُعطِ أي تفاصيل عن المتهم الثاني.

وتابع السليتي: “رفضت السلطات البوسنية تسليمنا العنصر الذي قام بعملية الاغتيال، لأن قانونها لا يسمح”، وفق ما نقلت صحيفة (اليوم السابع).

وأفاد بأنه بين 3 تشرين الأول/ أكتوبر و10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، وجهت تونس سبع إنابات قضائية دولية إلى كل من مصر ولبنان وكوبا وتركيا وبلجيكا والسويد والبوسنة، فيما يتعلق بقضية الاغتيال، قبل أن يتم اليوم كشف التفاصيل.

يُشار إلى، أن الزواري اغتيل يوم 15 كانون الأول/ ديسمبر الماضي أمام منزله في صفاقس في تونس بطلقات نارية استقرت في رأسه وصدره.

ونوّهت وزارة الداخلية التونسية حينئذ، إلى احتمال تورط جهاز أجنبي في عملية الاغتيال، في حين تحدثت تقارير إعلامية عن إمكانية تنفيذ جهاز (الموساد) الإسرائيلي للعملية.

وكانت حركة حماس شددت أن الزواري، أحد عناصرها الذي طوروا طائرات (الأبابيل)، فيما أعلنت بعد ذلك، أن جواسيس إسرائيليين استخدموا جوازات سفر بوسنية لدخول تونس، بهدف اغتيال الزواري.

2018-05-02 2018-05-02
مصطفى أبو محمد