صندوق الاستثمار يحقق أرباحا صافية بقيمة 39 مليون دولار

wait... مشاهدة
صندوق الاستثمار يحقق أرباحا صافية بقيمة 39 مليون دولار
عقد صندوق الاستثمار الفلسطيني، اجتماع هيئته العامة العادية السنوية في مدينة رام الله، برئاسة رئيس مجلس الإدارة محمد مصطفى، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء الهيئة العامة، ومدير عام الصندوق فادي الدويك، ومراقب الشركات حاتم سرحان، ومدقق الحسابات الخارجي عبد الكريم محمود، ممثلا عن شركة “إرنست آند يونغ”.
وناقشت الهيئة تقرير مجلس إدارة الصندوق عن عام 2017، واستمعت إلى تقرير مدقق حسابات الصندوق للسنة المالية المنتهية في 31/12/2017، وصادقت على الحسابات الختامية للصندوق، والتي أظهرت تحقيق الصندوق لأرباح إجمالية قيمتها 41.87، مليون دولار أميركي، وأرباح صافية بعد الضرائب بلغت 39.4 مليون دولار أميركي، في حين ارتفعت الأصول لتبلغ 990.5 مليون دولار نهاية العام 2017 بنمو قدره 16% مقارنة بالعام 2016.
وأوضح مصطفى أن الصندوق اعتمد على نموذج للعمل يستهدف الاستثمار والابتكار في القطاعات الاستراتيجية والحيوية، خاصة تلك التي تملك قدرة كامنة كبيرة على النمو والتطور والتأثير في التطوير الشامل للاقتصاد؛ وتحفيز مشاركة القطاع الخاص، وخلق فرص عمل مستدامة، وتقليل الواردات، وتعزيز التصدير، وزيادة الاعتماد على المنتج الوطني، وجذب الشراكات الاستثمارية المحلية والدولية.
وذكر أن شركة مصادر التابعة للصندوق تعكف على تنفيذ برنامج متكامل للمساهمة في تحقيق أمن الطاقة، وهي تقود برنامجا استثماريا في هذا المجال بحجم 2.2 مليار دولار، بالشراكة مع مؤسسات استثمارية محلية ودولية وبعض البنوك الفلسطينية، ويقوم هذا البرنامج على مجموعة من المشاريع في قطاع الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة.
وتابع: “لقد أطلق الصندوق برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية، ورفع سقف الطموح في هذا البرنامج الذي تنفذه شركة مصادر بحيث أصبح الهدف الوصول إلى توليد 200 ميغاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية بحلول العام 2026، من خلال عدد من المكونات التي تتراوح بين محطات توليد الكهرباء متوسطة الحجم في مختلف المحافظات، وألواح الطاقة الشمسية على أسطح المدارس”.
وفي قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، أوضح مصطفى أن شركة “شراكات” تقود برنامجا استثماريا بقيمة 86 مليون دولار من أجل التأثير في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتحفيز الأعمال التكنولوجية وتسريع عملية التنمية البشرية من خلال الصحة والتعليم.
وأضاف مصطفى: “أنهت الشركة كافة الدراسات والمتطلبات لإنشاء أكبر مصنع للأعلاف الحيوانية في محافظة الخليل بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي.
وفي قطاع التطوير العقاري، قال مصطفى: “تقود شركة عمار برنامجا استثماريا بقيمة 150 مليون دولار، يشمل محفظة استثمارية كبيرة في مدينة القدس بالإضافة إلى التطوير العقاري الأفقي، وتطوير المناطق الصناعية، وتنشيط السياحة المستدامة، ولعل من أبرز إنجازات عمار التي نفخر بها لهذا العام، إطلاق مركز القدس التجاري وهو أول مركز تجاري متعدد الاستخدامات في المدينة المقدّسة، وسيكون له الأثر الواضح على اقتصاد المدينة من حيث التجارة والسياحة وخلق فرص العمل. الى جانب توقيع اتفاقية شراكة وإدارة لفندق الكابيتول في القدس”.
وفي قطاع الأسواق المالية، أوضح مصطفى أن “شركة أسواق تهدف إلى توفير الموارد المالية اللازمة لصندوق الاستثمار، من أجل تنفيذ برنامجه الاستثماري، من خلال الاستثمار في العديد من الشركات المدرجة في بورصة فلسطين. كما تعمل “أسواق” كذلك من خلال الصناديق الاستثمارية المتخصصة مثل صندوق رسملة فلسطين على استقطاب الاستثمارات العربية والدولية في بورصة فلسطين”.
وفي مجال المسؤولية المجتمعية، قال مصطفى إن الصندوق اعتمد نهاية العام 2017 برنامج “روّاد” ليشمل كافة مبادرات وبرامج الصندوق في هذا القطاع الحيوي، حيث نجح في إقراض 12 مليون دولار أميركي للمشاريع الناشئة الصغيرة والمتوسطة، كجزء من 30 مليون دولار تم تخصيصها لهذا الغرض.
2018-05-02 2018-05-02
ss