أخبار فلسطين

مجلس التعليم العالي يقرر تأجيل انتخابات مجالس الطلبة

قرر مجلس التعليم العالي خلال اجتماعه الدوري، اليوم الإثنين، برئاسة وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم؛ تأجيل انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي إلى ما بعد انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني، أي بعد 3 أيار/ مايو المقبل.

وقال المجلس في بيانه، أن التأجيل يأتي لإتاحة المجال لإنجاز التحضيرات اللازمة لعقد المجلس؛ على أن تحدد كل جامعة التاريخ الجديد لإجراء الانتخابات فيها، مع الإشارة إلى أن هذا القرار يستثني جامعة بوليتكنك فلسطين كونها استكملت الترتيبات لانتخاباتها خلال أيام.

وافتتح المجلس اجتماعه بالترحم على أرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال هبة يوم الأرض وكل شهداء فلسطين، والتأكيد على الالتزام بحماية الهوية الوطنية الفلسطينية في ظل هجمة الاحتلال وسعيه الدؤوب لطمس هذه الهوية، من خلال ضرب منظومة التعليم والتحريض ضد المناهج الوطنية ومواصلة استهداف المؤسسات التعليمية.

وبارك المجلس مصادقة الرئيس محمود عباس على قانون التعليم العالي الجديد مع إبدائه لبعض الملاحظات والتي سيتم مناقشتها في ندوة تعقدها الوزارة قريبا، ويشارك فيها كل ذوي العلاقة وتتضمن شرحاً تفصيلياً لمواد القانون والأنظمة الواجب إنجازها في إطار هذا القانون، وقدم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بصري صالح مقارنة بين القانونين القديم والجديد، مبيناً الإضافات التي قدمها القانون الجديد.

كما أوصى المجلس؛ صيدم باتخاذ قرار لتحديد معدل القبول لطلبة الثانوية العامة “الإنجاز” من الفرع العلمي والذين يرغبون بالالتحاق بتخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعات خارج الوطن؛ بـ 80% فأعلى؛ اعتباراً من العام الدراسي القادم، للحفاظ على جودة التعليم ومخرجاته.

ومن جهة أخرى، شدد المجلس على أهمية استمرار الحوار البنّاء مع النقابات في الجامعات المحلية العامة حول المطالب النقابية، والتأكيد على حقوق كافة العاملين في هذه الجامعات، والحرص على استمرار المسيرة التعليمية بالشكل الأمثل.

وتحدث المجلس عن الأزمة الأخيرة في جامعة الأزهر، مؤكداً ضرورة الحفاظ على حرمة الجامعة ونبذ العنف بكافة أشكاله للحفاظ على سير العملية التعليمية في الجامعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق