رئيسي

واشنطن تضع شروطاً جديدة لإعادة الدعم الأمريكي لـ (أونروا)

قالت صحيفة (الغد) الأردنية، إن الإدارة الأمريكية، وضعت عدداً من الشروط لضمان استمرار دعمها لنشاطات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، في الأردن والأراضي الفلسطينية دون سوريا ولبنان.

وأفادت صحيفة (الغد) الأردنية، عن مصادر في الوكالة قولها: إن الشروط التي حددتها الإدارة الأمريكية للوكالة تتلخص في تغيير المناهج التي تُدرس في مدارسها، لجهة شطب كل ما له علاقة بحق العودة وقضية اللاجئين الفلسطينيين، وإسقاط هوية القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية المنشودة، وإلغاء ما يخص النضال أو المقاومة ضد الاحتلال، أو تعبير الانتفاضة الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة، أن من ضمن الشروط إلغاء الأنشطة والفعاليات المتعلقة بمناسبات خاصة بالقضية الفلسطينية، مثل وعد بلفور والنكبة والعدوان الإسرائيلي العام 1967 وغيرها، وعدم التعاطي مع أي نشاط سياسي.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم (أونروا) في الأردن، سامي مشعشع، إن الإدارة الأميركية، صرحت بأن استمرار تبرعها للوكالة منوط بإصلاحات تتوقعها من (أونروا)، كما حددت رغبتها بصرف تبرعاتها بدون إقليمي لبنان وسوريا.

وقال مشعشع، حسب الصحيفة الأردنية، أن (أونروا) تواجه تحديات هائلة في الأسابيع والأشهر المقبلة”، لافتاً إلى أن واشنطن قدمت للوكالة تبرعات بمبلغ إجمالي مقداره 350 مليون دولار في العام 2017، بينما تسلمت (أونروا) منها الآن نحو 60 مليون دولار فقط من هذا المبلغ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق