أخبار فلسطين

الصحة: توقف المولدات الكهربائية عن 19 مركزاً صحياً بغزة

أوضحت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أمس الإثنين، أن عدد المراكز الصحية، التي توقفت مولداتها الكهربائية عن العمل وصل إلى 19 مركزاً صحياً منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، وذلك بسبب نفاد كميات الوقود.

بدورها، أكدت الوزارة في بيان صحفي أصدرته، أن مولّدات 16 مركزًا، و3 مستشفيات في غزة، توقّفت عن العمل بسبب أزمة الكهرباء والوقود، من بينها مستشفى للأطفال.

من جهته، حذر أشرف القدرة، المتحدث بإسم الصحة الفلسطينية من “التداعيات الخطيرة المترتبة على انقطاع التيار الكهربائي في المستشفيات والمراكز الصحية”.

وكانت الوزارة، قد أعلنت، ظهر اليوم الاثنين، عن توقف عمل المولّدات الكهربائية في 16 مرفقًا صحيًا.

وبات تقديم خدمات تلك المستشفيات والمراكز الصحية يعتمد على ساعات عمل التيار الكهربائي فقط، والتي تتراوح ما بين 4- 6 ساعات يوميًا، في ظل العجز بكميات الوقود المشغّلة للمولدات الكهربائية البديلة.

ويضم قطاع غزة 13 مستشفى حكوميًا، و54 مركزًا صحيًا لتقديم الرعاية الأولية، تغطّي حوالي 95% من الخدمات المقدمة لأكثر من 2 مليون مواطن بغزة.

ووفقاً لبيانات سابقة لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريًا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8-12 ساعة يوميًا، بينما تحتاج حوالي 950 ألف لتر شهريًا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميًا، ويعاني قطاع غزة من نقص حاد في التيار الكهربائي، منذ 2006.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق