أخبار فلسطين

الصحة بغزة: توقف عمل مولدات الكهرباء بثلاثة مستشفيات و13 مركزاً صحياً

أكدت وزارة الصحة في غزة، صباح اليوم الاثنين، توقف مولدات كهربائية تُشغّل ثلاثة مراكز صحية، بسبب نفاد الوقود؛ ليصل عدد المرافق الصحية المتوقفة عن العمل نتيجة الأزمة إلى 16 مركزًا صحيًا ومستشفى.

وقال الدكتور “أشرف القدرة” المتحدث بإسم الوزارة في غزة: إن مولدات الكهرباء بمراكز الزوايدة والبريج المركزية، والبركة توقفت عن العمل صباح اليوم.

وتوقفت خلال الأيام الماضية مولدات الكهرباء بثلاثة مستشفيات و13 مركزًا صحيًا في أنحاء القطاع، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها.

وتابع القدرة: “إننا بتنا أكثر قلقًا على توقف المزيد منها (المولدات الكهربائية) كل يوم، جراء عدم وجود أفق لحل الأزمة القاسية”.

محذراً من أن ذلك سيكون له تداعيات خطيرة على مستقبل العمل الصحي في القطاع.

وكان القدرة، أعلن أواخر كانون الثاني/ يناير الماضي عن تخصيص وزير الصحة بحكومة الوفاق مليون شيكل لتزويد المرافق الصحية في غزة بالوقود، لكنه قال: إن المبلغ لم يصل حتى اليوم.

وأعلنت الوزارة اتخاذ “إجراءات تقشفية قاسية” من أجل إطالة أمد خدماتها الصحية، بعد نفاد الوقود المشغل لمولدات الكهرباء التي تعمل عليها المستشفيات، بسبب أزمة الكهرباء في القطاع.

وبحسب للبيانات التي أعلنتها وزارة الصحة بغزة، فإن الوزارة بحاجة إلى (450 ألف لتر) من السولار شهريًا، حال استقر ساعات قطع التيار الكهربائي بحد أعلى 12 ساعة يوميًا، فيما تصل احتياجاتها إلى (950 ألف لتر) إذا زادت ساعات الانقطاع.

كما تقدر تكلفة الوقود لكل ساعة انقطاع تيار كهربائي حوالي (2000$).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق